أمراض عامة

أهم اعراض الصدفية وطرق علاجها

اعراض الصدفية ، تعد الصدفية من الأمراض الجلدية التي قد يصاب بها المريض والتي لا تنتقل من شخص لآخر، والصدفية تظهر على المريض على شكل طبقات من القشور الجافة التي تظهر على الجلد وغالبا ما يكون لونها ابيض، وتظهر هذه القشور على سطح الجلد اثر تدخل الخلايا البيضاء في تحفيز الخلايا على الظهور في سطح الجلد بكميات كبيرة مما يسبب للمريض ظهور الصدفية، وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من العوامل التي تساهم في ظهور الصدفية و الإصابة بمضاعفات مرض الصدفية من بينها هي فصل الشتاء حيث بينت العديد من الدراسات أن المصابين بالصدفية في فصل الشتاء تزداد حدتها بشكل ملحوظ.

وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل على أهم اعراض الصدفية بالإضافة إلى طرق علاجها.

اعراض الصدفية:

هناك العديد من الأعراض أو العلامات التي تدل على أن الشخص مصاب الصدفية و من أهم اعراض الصدفية هي:

  1. عادة ما يعاني مرضى الصدفية بظهور بقع حمراء على الجلد مغطاة بقشور جلدية بيضاء جافة.
  2. من بين اعراض الصدفية هي الإصابة بجفاف الجلد الشديد وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بنزيف حاد في أماكن تواجد الصدفية.
  3. الشعور بحكة شديدة في أماكن تواجد الصدفية.
  4. الشعور بألم شديد على مستوى أماكن تواجد الصدفية.
  5. تعرض الأظافر إلى بعض التغييرات مثل زيادة في سمكها و قسوتها.
  6. انتفاخ المفاصل.

مثيرات الصدفية

هناك العديد من العوامل التي تزيد من تحفيز الصدفية وإصابة المريض بمضاعفات الصدفية، وغالبا ما تختلف هذه الأعراض والعوامل من مصاب إلى آخر، ولكن من أهم مثيرات الصدفية المنتشرة بين مرضى الصدفية هي:

التوتر: يعتبر التوتر من العوامل الأساسية التي تزيد من حدة الصدفية و لهذا لابد من تجنب التوتر الحاد للحد من مضاعفات والصدفية و التخفيف من ألأمها بشكل كبير جدا.

الكحول: إن تناول الكحول بنسب عالية و بشكل مستمر قد يساهم أيضا في الإصابة بمضاعفات الصدفية والزيادة في ظهور اعراض الصدفية الأخرى الناذرة.

 الإصابة بالجروح: إن الإصابة بالجروح أو التعرض المفرط للشمس قد يؤدي إلى الإصابة بالصدفية، كما أن الإصابة بالخدوش قد تؤدي إلى تحفيز ظهور الصدفية.

الأدوية: هناك العديد من الأدوية التي تعمل على تحفيز ظهور الصدفية على جلد المصاب وقد تؤدي إلى تحفيزها بشكل كبير جدا و لهذا لابد من الاطلاع على نشرة الدواء قبل تناوله للتعرف على الأعراض الجانبية للدواء.

  علاج الصدفية:

بعد التعرف عل اعراض الصدفية و مثيراتها نمر الآن إلى التعرف على أهم العلاجات التي يمكن لمريض الصدفية أن يتبعها للقضاء نهائيا على مرض الصدفية و من بين هذه العلاجات:

العلاج الموضعي: يمكن لمريض الصدفية أن يعتمد على العديد من الكريمات و المرطبات الخاصة بعلاج الصدفية التي تعمل عل تليين القشور التي تظهر عادة فوق الجلد و تكون سميكة و يمكنك وضع هذه الكريمات على أماكن تواجد الصدفية بشكل مستمر إلى أن تختفي معظم اعراض الصدفية.

العلاج بالضوء: يمكن الاستعانة بالعلاجات الخاصة بالضوء وذالك بالتعرض إلى أشعة الشمس بشكل يومي ومتكرر إلى أن تختفي الصدفية او يمكنك الخضوع إلى علاج الصدفية بالليزر أو الأشعة فوق البنفسجية.

العلاج بالأدوية والحقن: يمكن علاج الصدفية بالاعتماد على هذا الخيار الأخير وذالك لأنه يعتبر من العلاجات الفعالة جدا في القضاء على الصدفية نهائيا؛ ولكن يجب الحذر من هذا النوع من العلاجات و ذالك لان اخذ الحقن و الأدوية الفموية أي العقاقير قد يسبب لك ظهور اعراض جانبية، ولهذا لابد من اخذ هذه الأدوية لفترة قصيرة جدا.