أمراض عامة

اسباب فقر الدم واهم الطرق للوقاية من الأنيميا بعوز الحديد

اسباب فقر الدم ، يعد فقر الدم من الأمراض المزمنة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وهو عدم قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تعد من الخلايا المسئولة عن نقل الأكسجين لكل خلايا الجسم، وغالبا ما تكون اعراض فقر الدم بعوز الحديد غير ظاهرة ولا يمكن ملاحظتها إلا بعد تطور المرض، ومع مرور الوقت ينقص حجم الحديد في الجسم مما يؤدي الى ظهور الأعراض الأولى لمرض فقر الدم أو كما يطلق عليه بمرض الأنيميا.

يسبب مرض فقر الدم الى المصاب الدوخة و الخمول على كامل الجسم بشكل مستمر، بالإضافة الى تسارع دقات القلب وشحوب الوجه والشعور بألم في الصدر وضيق التنفس والصداع الشديد، وهشاشة الأظافر.

وهناك العديد من المضاعفات الصحية التي قد يعاني منها المصابين بفقر الدم مثل تضخم الأوعية الدموية وإمراض القلب والشرايين بالإضافة الى إصابة الجنين بانخفاض في الوزن إذا أصيبت الحامل بمرض فقر الدم المزمن، بالإضافة الى تأخر في النمو لد الجنين.

وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل على أهم اسباب فقر الدم بالإضافة الى طرق الوقاية من الأنيميا.

اسباب فقر الدم بعوز الحديد:

عادة ما يحتاج الجسم الى كمية من الحديد بشكل يومي لإنتاج الخلايا الحمراء المسئولة عم توزيع الأكسجين الى كافة خلايا الجسم، وقد يصاب الشخص بمرض فقر الدم اثر فقان الكمية اللازمة من الحديد، زمن بين أهم اسباب فقر أو الأنيميا هي :

فقدان الدم: هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى نقص حاد في الحديد ومن بين هذه الأسباب هي الإصابة بنزيف حاد في الجهاز الهضمي اثر القرحة أو سرطان المعدة أو القولون، وهناك بعض الأدوية التي تسبب نزيف حاد مثل أدوية الأسبرين إذا قام الشخص بتناولها بكثرة.

  • هناك بعض الأمراض الوراثية التي قد تسبب الإصابة بنزيف حاد في الأمعاء مثل مرض الشعيرات النزفي الوراثي.
  • إن التبرع بالدم بشكل متكرر قد يصيب الشخص بنزيف حاد وبالتالي الإصابة بفقر الدم.
  • قد يسبب الخضوع الى فحوصات الدم المتكررة الى الإصابة بفقر الدم وخصوصا عند الأطفال والرضع.
  • إصابة المرأة بنزيف حاد أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • التعرض الى نزيف حاد على مستوى الجهاز البولي.

تناول كمية صغيرة اقل مما يحتاجه الجسم: هناك كمية محددة من الحديد التي يجب على الشخص ان يتناولها بشكل يومي وتختلف هذه الكمية باختلاف الجنس والعمر أيضا.

عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد: في بعض الأحيان لا يقدر الجسم على امتصاص الكمية المطلوبة من الحديد بالرغم من تناول الشخص الكمية اللازمة من الحديد بشكل يومي وذالك اثر حدوث خلل في آلية امتصاص الحديد من الأطعمة التي يتناولها الشخص بشكل يومي.

وهناك بعض الأمراض التي تحول دون قدرة الجسم على امتصاص الحديد من بينها أمراض الجهاز الهضمي ومرض حساسية القمح ومرض الأمعاء الالتهابية والتهاب القولون المعوي.

  1. الخضوع الى الجراحة المعدية المعوية.
  2. الخضوع الى عمليات شفط الدهون.
  3. الإصابة بقصور في الكلية.
  4. الفشل الكلوي في مراحله الأخيرة.

أهم طرق الوقاية من فقر الدم بعوز الحديد:

هناك العديد من الخطوات التي يمكن للشخص أن يتبع للوقاية من اعراض فقر الدم ومن بين هذه الخطوات:

  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين سي والأطعمة الغنية بالحديد هي لحم الخروف، ولحم والدجاج، ولحم البقر، والفاصوليا، وبذور القرع، والخضار الورقية مثل: السبانخ، والزبيب، والفواكه.

تناول البيض والفواكه المجففة و جميع أنواع الأسماك كالمحار السردين.