غير مصنف

كيفية علاج البرص في المنزل بالاعشاب

علاج البرص في المنزل هذا هو موضوعنا الأساسي في هذه المقالة، يطلق على البرص العديد من الأسماء من بينها البهاق أو المهق فهو عبارة عن خلل يصيب الهرمونات الخاصة باللون أي الصبغيات الخاصة بالميلانين، التي تعتبر من الصبغيات الأساسية التي تحدد لون الشعر و العينين و البشرة كذالك، وإذا حدث أي خلل اثناء عملية تركيب صبغة الميلانين فان ذالك يؤثر سلبا على الجسم مما يسبب ظهور مرض البرص أو ما يطلق عليه بالمهق.

أنواع البرص

ينقسم البرص الى ثلاثة أقسام رئيسة و هي:

البرص العيني الجلدي: إن هذا النوع من البرص يعتبر من الأنواع المنتشرة جدا بين مرضى البرص حيث يصاب به الشخص بسبب وراثة الجينة المصابة بالطفرة و يتم وراثة هذه الجينة من عند الأم و الأب مما يسبب ظهور مرض البرص.

البرص العيني: أما فيما يخص هذا النوع من البرص فهو يصيب الذكور فقط حيث يؤثر على العينين مما يسبب مشكل في الرؤية الصحيحة لدي الطفل، وهو اقل انتشارا بالمقارنة مع النوع الأول من البرص، ويصاب به الطفل بعد عملية وراثة طفرة جينية متواجدة على الكروم وزوم.

البرص المرتبط بالمتلازمة الوراثية: يصاب الشخص المصاب بهذا النوع من البرص بكدمات ومشاكل النزيف بالإضافة الى مشاكل الجهاز الهضمي.

علاج البرص

إن مرض البرص لا يمكن الشفاء منه للأسف وذالك لأنه يتعلق بالدرجة الأولى بالوراثة ولكن يمكن التركيز على العناية بصحة العيون و الجلد و ذالك لكي تتفادى الإصابة بمضاعفات البرص والحد من انتشاره قدر الإمكان، ويحتاج المريض الى زيارة منتظمة الى كل من طبيب العيون و طبيب الجلد و الوراثة، ويشمل العلاج المراحل التالية:

العناية بالعين: إن المرضى المصابين بالبرص يجب عليهم الانتظام في زيارة الطبيب العيون و ذالك لكي يتم تصحيح كل الأخطاء الخاصة بالنظر أما بارتداء نظارات خاصة ولها مواصفات محددة أو يمكن اللجوء إلى العمليات الجراحية لكي يتم تصحيح النظر بالشكل الجيد، وينصح دائما مرضى البرص ارتداء نظارات خاصة بالوقاية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية.

العناية بالبشرة و الوقاية من سرطان الجلد: إن مرضى البرص من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بسرطان الجلد حفظكم الله ولهذا لابد من إتباع العديد من الخطوات للوقاية من هذا المرض المزمن وهي ارتداء ملابس تغطي كامل الجسم اثناء التعرض الى الشمس بشكل مباشر بالإضافة الى وضع واقي الشمس عالي الجودة مع تجنب التعرض الى الشمس لفترة أطول.

علاج ضعف البصر: ان علاج ضعف البصر يتم على مراحل و هي

  • يجب استخدام الخط الكبير فيما يخص الكتب المطبوعة وغيرها من المطبوعات.
  • استعمال العدسات المكبرة أثناء عملية قراءة الكتب أو المطبوعات ذات الخط العادي أو الصغير.
  • يمكنك استخدام العدسات اللاصقة على النظارات لقراءة ما يكتب لمسافة كبيرة أو على سبورة المدرسة.
  • استعمال الشاشات الكبيرة بالنسبة للحواسيب واستخدام مكبر الكتابة الخاص بالحاسوب لقراءة الكتب و المقالات.
  • الاستعانة بالبرامج الخاصة بتحويل الكتابة إلى صوت لكي تتمكن من الاستماع إلى محتوى المطبوع أو المقال.

وأخيرا إن علاج البرص يعتمد بالأساس على الوقاية والاعتناء الكامل بمريض البرص عناية خاصة لتفادي الإصابة بمضاعفات البرص حيث يمكنك الاستعانة بالنصائح التي تم ذكرها في المقال لتفادي مضاعفات البرص وذالك بزيارة الطبيب المختص بالعيون للكشف الكامل على العيون و إصلاح التلف بالإضافة إلى طبيب الجلد و ذالك لكي تتأكد من عدم وجود أي إشارات إلى المراحل ا