غير مصنف

ما هو علاج ارتفاع هرمون الحليب

ارتفاع هرمون الحليب هو خلل تصاب به السيدات خلال فترة الحمل الذي يطلق عليه اسم البرولاكتين الذي يتواجد بالغدة النخامية وهو متواجد عند كلا الجنسية ولكنه يتواجد عند المرأة بنسبة عالية بالمقارنة مع الرجل، وأما المهمة الرئيسة لهذا الهرمون فهي مساعدة الحليب الى النزول الى ثدي الحامل والاستعداد لنزول الحليب بعد عملية الولادة أي في فترة الرضاعة، وفي معظم الأحيان ان هذا الهرمون له تأثير كبير على الدورة الشهرية مما قد يمنع حدوث الحمل كما أنه ايضا يؤثر على الرجل من حيث التخصيب والتبويض.

ارتفاع هرمون الحليب

عند المرأة

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي الى ارتفاع هرمون الحليب عند المرأة ومن اهم هذا الأسباب:

  • عند تناول الأدوية الخاصة بالقلق والأرق والاكتئاب قد يعرض المرأة الى الإصابة بخلل ارتفاع هرمون الحليب مما يستدعي علاج ارتفاع هرمون الحليب في الجسم بسرعة لكي تتفادى الإصابة بمضاعفات هذا المشكل الهرموني.
  • إصابة الغدة النخامية بأورام حميدة قد يسبب ايضا خلل في هرمون الحليب مما يؤدي الى ارتفاع نسبته في الجسم.
  • ان الإصابة بمشاكل على مستوى المبيض تؤدي الى حدوث خلل في هرمون الحليب مما يؤدي الى ارتفاع هرمون الحليب.

أما فيما يخص المؤشرات التي تدل على إصابة المرأة بخلل في هرمون الحليب فهي:

  1. ان عدم انتظام الدورة الدموية لدى السيدة من بين المؤشرات التي تدل على إصابة هرمون الحليب بخلل بالإضافة الى أن المرأة قد تلاحظ نزول الحليب من الصدر دون لمسه وهذا يحدث تلقائيا وبشكل متكرر.
  2. الشعور بألم شديد على مستوى الرأس.
  3. عدم اتضاح الرؤية للمرأة من بين المؤشرات التي تدل على إصابة هرمون الحليب بخلل مما يستدعي علاج ارتفاع هرمون الحليب بسرعة للتخلص من ألم الرأس والرؤية بكل وضوح.
  4. تعرض المرأة للعقم و عدم القدرة على الإنجاب وضعف الإخصاب.
  5. تعكر المزاج والإصابة بالاكتئاب.

عند الرجل

قد يصاب الرجل ايضا بخلل على مستوى هرمون الحليب مما يسبب مشكل ارتفاع هرمون الحليب في جسمه و من بين اهم المؤشرات التي تدل على ارتفاع هرمون الحليب هي:

  • فقدان الرغبة الجنسية من المؤشرات التي تدل على الرفع من نسبة هرمون الحليب في الجسم بالنسبة للرجل.
  • زيادة حجم الثدي بشكل ملحوظ.

علاج ارتفاع هرمون الحليب

هناك الكثير من الأساليب التي يمكنك إتباعها في علاج ارتفاع هرمون الحليب نهائيا وهي:

  1. ان تجنب تناول بعض الأطعمة سيساعدك كثيرا في علاج ارتفاع هرمون الحليب من بينها تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات من بينها اللحوم.
  2. عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من النشويات.
  3. شرب كميات كبيرة من السوائل.
  4. تناول كمية كبيرة من الأسماء والبقوليات.
  5. شرب شراب الشعير الذي لا يحتوي على الكحول.
  6. يمكن أيضا علاج هرمون الحليب باستخدام الأدوية التي يصفها الطبيب ومن بين هذه الأدوية التي تعالج هذا الخلل هي البروموكربتين ويتم أخذه 3 مرات في اليوم.

كانت هذه هي النصائح التي يمكنك إتباعها في علاج هرمون الحليب الذي قد يسبب لك العديد من المشاكل الأخرى مثل العقم بالنسبة للنساء وضعف القدرة الجنسية بالنسبة للرجال فهم أيضا عرضة للإصابة بهذا الخلل الهرموني الذي قد يصيب كلا الجنسين, ولكن يمكنك اللجوء إلى العلاجات التي قمنا بطرحها في المقالة للتخلص منه نهائيا و إذا لم تفي بالغرض فيبقى الحل الجراحي هو الخيار الأمثل في هذه الحالة وهي استئصال جزء من الغدة النخامية.